كيف تحمين طفلك الذي لم يولد بعد من انشقاق العمود الفقري



تخطط كثير من النساء للوقت المناسب للإنجاب ، ولكن حتى لو كنتي لا تخططين لإنجاب في المستقبل القريب فإن الضرورة تقتظي أن تكوني على علم بفوائد ومزايا حامض الفوليك (فوليك اسيد) .
إن تناول حامض الفوليك قبل الحمل قد يساعد في حماية طفلك الذي لم يولد بعد من الاصابة بحالات مرضية كثيرة ، مثل عيوب الانبوب العصبي الجنيني (Neural Tube Defect)


ماهي اهمية تناول حامض الفوليك ؟

يولد عدد من الاطفال ، من وقت لآخر ولديهم خلل خلقي في الأنبوب العصبي مثل مرض انشقاق العمود الفقري (Spina Bifida) ويموت حوالي نصف هؤلاء الأطفال عند الولادة إذا ولدو عديمي الدماغ ، كما يعاني بعض الاحياء منهم من إعقات شديدة طوال حياتهم. إن تناول حامض الفوليك يساعد بمشيئة الله في تقليل او منع الإصابة بمرض انشقاق العمود الفقري

ماهي حقيقة حامض الفوليك ؟

حامض الفوليك هو نوع من فيتامين (ب) طبيعي ، لايستطيع الجسم إنتاجه ، ولذا تتم تغطية الحاجة لإضافية إليه من خلال الطعام او على شكل اقراص .
ورغم انه يوجد في عدة انواع من الاطعمة ، فأن الاطباء يعتقدون ان هناك صعوبة كبيرة جداً في الحصول على كميات وافية من هذا الحامض من الاطعمة وحدها لوقاية الجنين من الإصابة بمرض انشقاق العمود الفقري .


هل كل المواليد عرضة لمخاطر الاصابة باحد عيوب الانبوب العصبي الجنيني ؟ نعم
- ايا كانت سنك ؟
- إذا كنت اماً للمرة الاولى أو كان لديك اطفالاً
- وحتى لو لم يكن هناك تاريخاً طبياً لمرض انشقاق العمود الفقري لدى عائلتك وانك تتمتعين بصحة جيدة . كما ان هناك خطورة       كبيرة إذا كنت قد ولدت من قبل مولوداً بهذه الصفة المرضية .
- إذا كنت مصابة بداء السكري من قبل أو اثناء الحمل

ماهي طبيعة هذه المخاطر ؟
تحدث عيوب الانبوب العصبي الجنيني عندما لايتشكل الانبوب العصبي (الذي سيصبح الحبل الشوكي للجنين)،مبكراً وبطريقة صحيحة أثناء فترة الحمل والذي يُعزي إلى قلة تناول حامض الفوليك قبل فترة الحمل . إن تناول حامض الفوليك قبل حدوث وأثناء بداية الحمل يقلل مخاطر إصابة طفلك بمرض انشقاق العمود الفقري أو احد عيوب الأنبوب العصبي الجنيني بنسبة حوالي 70%.

كيف يتم الحصول على كميات من حامض الفوليك للمساعدة على الوقاية من مرض انشقاق العمود الفقري ؟
تتمثل أفضل طريقة للحصول على كميات وافية من حامض الفوليك للوقاية من إصابة طفل بمرض انشقاق العمود الفقري وعيوب الأنبوب العصبس الجنيني الأخرى في تناول قرص واحد (400 ميكرو غرام) من حامض الفوليك يومياً .
ويمكن شراء أقراص حامض الفوليك من الصيدليات . تأكدي من تناول الأقراص التي تحوي حامض الفوليك فقط وليس مجموعة فيتامينات .
ليس هناك ضرراً من تناول الاقراص التي تحتوي على جرعة اكبر إذا لم تتوفر الأقراص ذات الجرعة الأقل .

متى تبدأين تناول حامض الفوليك ؟
تناولي في الحال الآن حامض الفوليك إذا كان هناك أي احتمال ان تصبحي حاملاً.
تذكري أن 50% من حلات الحمل لايسبقها تخطيط لهذا الغرض . وحتى لو لم تصبحي حاملاً فإن حامض الفوليك مفيد للجسم . انه عباره عن فيتامين (ب) وأن الجسم يتخلص تلقائياً من أية كميات زائدة عن حاجته ، وليست هناك مضاعفاتطبية من ذلك . كل سيدة متزوجة عليها تناول حبة فوليك آسيد 400 أو 500 مكغ يومياً بدون انقطاع

لمذا تتناولين حامض الفوليك في الحال ؟
نظراً لأن العمود الفقري والحبل الشوكي للجنين يتطور بصورة مبكرة جداً أثناء فترة الحمل ، وحتى ربما قبل أن تعلمي بحملك ، فأن فإن الضرورة تقتضي تناول حامض الفوليك قبل ان تصبحي حاملاً ، مثلاً قبل شهرين على الاقل من بداية الحمل .
استمري في تناول حامض الفوليك حتى مراجعة المستشفى ومن ثم اتبعي تعليمات الطبيب المعالج .

* إذا كنت تشعرين انك حامل اليوم ، فلابد ان تبدأي في تناول قرص واحد يومياً من حمض الفوليك
تذكري ان عيوب ألانبوب العصبي الجنيني ، مثل انشقاق العمود الفقري نادرة جداً وأن معظم الأطفال يولدون في حالة صحية تامة ، ولذا لاتقلقي كثيراً أذا لم تتناولي حامض الفوليك في بداية الحمل .







الردود

0 التفاعل مع "كيف تحمين طفلك الذي لم يولد بعد من انشقاق العمود الفقري "

إرسال تعليق

 
العودة إلى أعلى الصفحة Copyright © 2010 | Platinum Theme Converted into Blogger Template by HackTutors | Hoopoe