الاسهال علاجه وطرق الوقاية منه









الاسهال والنزلات المعويه
وهو إخراج البراز ليناً وغير متماسك عن المعدل الطبيعي .
وإن كان البراز البراز مصحوباً بمخاط أو دم فهو مصاب بـ الدوسنتاريا
وقد يكون الاسهال بسيطاً أو خطيراً، وقد يكون حادامفجئاً أو شديداً , أو مزمناً (يستمر عدة أيام ). وتسببه جراثيم تنتقل عبر الطعام أو الشراب الملوث . وهذه الجراثيم قد تكون بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات

أسباب الاسهال
سوء التغذية بالنسبة للمسنين، والإصابة بالفيروسات مثل الالتهاب الكبدي الوبائي. والتهاب في الامعاء بسبب البكتيريا والطفيليات مثل: حلات الحمى المعوية ، والكلوليرا، والأميبا والديدان المعوية. والتهاب خارج الامعاء (كالتهاب الاذن،والحصبة،والتهاب الجهاز البولي، والتهاب الحلق). والتسمم الغذائي بسبب الاكل الفاسد ، حيث يحدث قيء اولاً. ثم الإسهال،وتقلصات حادة في البطن، مع مغص شديد نتيجة للإصابة بميكروب السالمونيلا أو المكور العنقودي. وكثرة أكل الفواكة غير النضجة أو الطعام الدهني الثقيل .

الاعراض
كثرة التبرز عن المعدل الطبيعي وقد يصاحبه مغص وتقلصات وقيء وارتفاع في درجة الحرارة والبراز أحياناً يكون ليناً وأحيناً يكون سائلاً تماماً. وإذا كان التقيؤ مرافقاً للإشهال فإن خطر الجفاف يزداد

العلاج
لاحاجة للدواء في معظم حلات الاسهال إذا كان الإسهال شديداً فخطره الكبير هو الجفاف، أما إذا استمر الإسهال لمدة طويلة فخطره هو سوء التغذية. كما يجب الإكثار من السوائل حتى لايتعرض الجسم للجفاف وهو أهم جزء من العلاج والابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الدهون. واللجوء إلى بعض الادوية عند الضرورة لعلاج الاسهال وذللك بعد استشارة الطبيب .
- استخدام محلول الجفاف إذا كان الإسهال شديداً أو ظهرت بوادر الجفاف ولو كان المصاب غير راغب بتناوله فيمكن تناول القليل من الشراب بشكل متكرر في فترات لاتزيد عن عشر دقائق .
- لوكان الاسهال يشبه ماء الارز فهناك اشتباه في الكوليرا وتكون الكوليرا عادة وبائية (أي تصيب عدة اشخاصاً في نفس الفترة). وعند مجرد الشك في حالة وجود كوليرا ، يجب إبلاغ السلطات المختصة فوراً، واطلب المساعدة الطبية .


الردود

0 التفاعل مع "الاسهال علاجه وطرق الوقاية منه "

إرسال تعليق

 
العودة إلى أعلى الصفحة Copyright © 2010 | Platinum Theme Converted into Blogger Template by HackTutors | Hoopoe